مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

50 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

من دون شمس أو ضوء... هكذا تعيش الكائنات في أعماق الكواكب

أعلن علماء صينيون أن الحياة يمكن أن تستمر دون الاعتماد على الطاقة الشمسية، ما يشير إلى إمكانية وجود كائنات حية في الصدوع الأرضية وعلى أعماق كبيرة داخل كواكب أخرى.

من دون شمس أو ضوء... هكذا تعيش الكائنات في أعماق الكواكب

أوضح الباحثون الصينيون لأول مرة كيف يمكن أن تعيش الكائنات الحية بدون ضوء الشمس؛ إذ تستمد الكائنات الدقيقة في الصدوع العميقة بالقشرة الأرضية طاقتها من التفاعلات الكيميائية الناتجة عن تفتت الصخور بفعل الحركات التكتونية.

 وقد قام فريق بحثي بقيادة البروفيسور هي هونغ بينغ من أكاديمية العلوم الصينية، والبروفيسور تشو جيان شيمن من معهد قوانغتشو للجيوكيمياء، بمحاكاة عمليات تصدع القشرة الأرضية. وتبيّن أن تفتت الصخور يولد جذورا حرّة تقوم بتحليل جزيئات الماء، مُطلِقة غاز الهيدروجين وعوامل مؤكسدة مثل بيروكسيد الهيدروجين (H₂O₂).

وتُنتج هذه المركبات تدرّجا مؤكسدا-مختزلا واضحا، يتفاعل بنشاط مع الحديد الموجود في المياه والصخور العميقة، حيث يتحوّل الحديد الثنائي (Fe²⁺) إلى الحديد الثلاثي (Fe³⁺)، وبالعكس، تبعا للظروف البيئية.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج الهيدروجين عبر النشاط الزلزالي في الصدوع يتم بمعدل أسرع بـ100,000 مرة مقارنة بالعمليات المعروفة الأخرى، مثل إطلاق الهيدروجين من تفاعل المعادن مع الماء، أو تفكك المعادن بالإشعاع النووي.

المصدر: Naukatv.ru

 

 

 

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران