مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

18 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

صور عالية الدقة ترصد قمر "ستارلينك" المعطل قبل احتراقه في الغلاف الجوي

تمكنت مركبة Vantor's WorldView-3 الفضائية، من التقاط صورة عالية الدقة لقمر "ستارلينك" الصناعي التابع لشركة "سبيس إكس" في مداره حول الأرض.

صور عالية الدقة ترصد قمر "ستارلينك" المعطل قبل احتراقه في الغلاف الجوي


والتقطت الصورة يوم الأربعاء 17 ديسمبر، من مسافة 241 كيلومترا فوق ألاسكا، وبدرجة وضوح عالية تبلغ 12 سنتيمترا.

ويأتي تصوير القمر الصناعي بعد يوم واحد فقط من تعرضه لعطل تقني، نتج عنه فقدان الاتصال مع محطات التحكم الأرضية وتسرب غير مبرمج من خزان الوقود الخاص به.


ووفقا لـ"سبيس إكس"، فإن القمر الصناعي يدور الآن بشكل غير مستقر ويتجه نحو الغلاف الجوي للأرض، حيث سيخترق تماما في غضون أسابيع قليلة.
وطلبت "سبيس إكس" من Vantor (المعروفة سابقا باسم Maxar Intelligence) تصوير القمر الصناعي المعطل لفهم حالته بشكل أفضل. وقد نفذت Vantor المهمة، حيث استخدمت الشركة قمرها الصناعي WorldView-3 لمراقبة الأرض لتصوير مركبة "ستارلينك" الفضائية يوم الخميس 18 ديسمبر، من على مسافة 241 كيلومترا (150 ميلا).
وتتمتع الصورة التي التقطت بينما كان القمران يطيران فوق ألاسكا، بدقة تبلغ 4.7 بوصة (12 سنتيمترا)، ما وفر لـ "سبيس إكس" معلومات رئيسية عن القمر الصناعي.
وقال تود سوردي، نائب الرئيس التنفيذي في Vantor والمدير العام للمنتجات المؤسسية والناشئة، في بيان يوم السبت 20 ديسمبر: "استفاد فريقنا من القدرات المتقدمة لتقنية التصوير غير الأرضية لدينا والقدرة الموسعة حديثا على جمع البيانات للتحرك بسرعة وتزويد سبيس إكس بتأكيد أن قمرهم الصناعي كان سليما إلى حد كبير. ومكن هذا التسليم السريع للاستخبارات الفريق من تقييم الضرر المحتمل للمركبة الفضائية بسرعة".

وتظهر الصور التي جمعها القمر الصناعي WorldView-3 التابع لـ Vantor بعد نحو يوم واحد من العطل أن القمر الصناعي Starlink 35956 سليم إلى حد كبير. ومع ذلك، يبدو أن هناك بعض الضرر: تشير البيانات إلى أن القمر الصناعي أطلق عددا صغيرا من قطع الحطام نتيجة العطل. ولكن وفقا لـ "سبيس إكس" فإن تلك القطع والقمر الصناعي نفسه، لا ينبغي أن يشكلا مشكلة لمركبات فضائية أخرى في المدار الأرضي المنخفض (LEO).
وقال مايكل نيكولز، نائب رئيس هندسة "ستارلينك" في "سبيس إكس"، في منشور على منصة "إكس" يوم السبت: "نقدر الاستجابة السريعة من vantor لتوفير هذه الصور. تشير بيانات إضافية إلى وجود عدد صغير من قطع الحطام القابلة للتتبع من الحدث، ونحن نتوقع أن يعيد القمر الصناعي والحطام الدخول ويتلاشىان تماما في غضون أسابيع".

يذكر أن "ستارلينك" هي أكبر مجموعة أقمار صناعية في التاريخ، حيث تضم حاليا نحو 9300 قمر نشط، أي ما يعادل 65% من إجمالي الأقمار العاملة حول الأرض.

المصدر: سبيس

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟